ظهرت مؤخّرًا تقنية إزالة الشعر الزائد بالليزر بدلاً من الاستعانة بالطرق التقليديّة، مثل الحلاقة أو النتف أو مزيلات الشعر الكيميائية أو الشمع؛ ويُقبل الكثيرون على استخدمه نظرًا لأنه من الوسائل طويلة المدى، فما أسباب ظهور النّقاط السّوداء بعد إجراء الليزر؟ وكيف يتم التعامل مع ذلك؟[١]


النقاط السوداء بعد الليزر

يُعزى ظهور النقاط السوداء بعد الليزر إلى عدم خروج الشعّر المعالج بالليزر من الجلد، ولكن لحسن الحظ تتوفر عدّة طرق تساهم في التخلّص من هذه المشكلة، نظراً لأنه يستمر الشّعر بالظهور ثمّ التساقط؛ وذلك في الفترة اللاحقة لإزالة الشّعر بالليزر، والتي تتراوح ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع، ويرتبط ذلك بتأثير الليزر الذي يؤدّي دفع الشّعر من بصيلاته ليتساقط مجددًا، وبعد انتهاء هذه المرحلة، قد يتعرّض البعض لظهور نقاط سوداء.[٢][٣]


كيفية التخلص من النقاط السوداء بعد الليزر

تتعدد الطرق التي تساهم في التخلّص من مشكلة النقاط السوداء بعد الليزر، وأبرزها الاستعانة بالتقشير بعد مرور 48 إلى 72 ساعة من العلاج، وفيما يلي ذكرًا لبعض النّصائح اللازم اتباعها أثناء التقشير:[٤][٥]

  • الاستعانة بإسفنجة استحمام، أو منشفة، أو لوفة، أو غسول أثناء التقشير.
  • تجنب استخدام المواد الخشنة أثناء التقشير، كالملح الخشن على سبيل المثال؛ وذلك لكون البشرة المعالجة لا تزال حساسة.
  • تجنب حك أو خدش الجلد في المنطقة التي تعرّضت لليزر.
  • تجنب استخدام أي منتجات أو طرق أخرى بهدف إزالة الشعر خلال إجراء جلسات الليزر، باستثناء الحلاقة، لكون ذلك يؤثر سلبًا في نتائج جلسات الليزر.


نصائح للعناية بالبشرة أثناء العلاج بالليزر

فيما يأتي مجموعة من النصائح للعناية بالبشرة أثناء العلاج بالليزر:[٦][٧]

  • تجنّب استخدام منتجات التجميل الموضعيّة، كالغسول ومستحضرات التجميل ومزيلات العرق، في اليوم الذي يلي العلاج بالليزر، لتجنّب تعرّض البشرة للتهيج، نظرًا لكونها شديدة الحساسيّة في هذه الفترة.
  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس سواء قبل العلاج أو بعده، وينصح باستخدام واقي الشمس ذا عامل حماية 30 فأكثر عند الخروج من المنزل.
  • محاولة الاستحمام بالماء البارد، وذلك لأنّ الماء السّاخن قد يؤدّي لإحداث حروق في الجلد، ويمكن الاستحمام بالماء الساخن بعد مرور 48 ساعة من العلاج بالليزر.
  • الابتعاد عن إزالة الشعر بالطرق التقليديّة في الأسابيع الأربعة الأولى اللاحقة للعلاج؛ إذ قد تتسبب بحدوث اضطرابات في بصيلات الشّعر.
  • استشارة الطبيب بشأن الأدوية التي يستخدمها الشخص وذلك قبل العلاج بالليزر، إذ ينصح بتجنب تناول الأدوية المميعة للدّم، مثل الأسبرين، والأدوية المضادة للالتهابات، قبل الجلسة.
  • محاولة تفتيح البشرة، عن طريق الالتزام بكريمات التفتيح، والابتعاد عن أي منتجات خالية من الحماية من أشعّة الشّمس، وبشكل خاص من قِبل الأشخاص الذين قاموا بالتسمير مؤخرًا، أو ذوي البشرة الغامقة.


المراجع

  1. "Laser Hair Removal", laser velvet, Retrieved 13/12/2021. Edited.
  2. "Laser Hair Removal Procedure", dolcevitasalon, Retrieved 13/12/2021. Edited.
  3. "Laser Hair Removal", skinovations, Retrieved 13/12/2021. Edited.
  4. "Laser Hair Removal Aftercare: Post Treatment", indy laser center, Retrieved 13/12/2021. Edited.
  5. "How does laser hair removal work?", lhspaandre juvenation, Retrieved 13/12/2021. Edited.
  6. "Laser hair removal", mayo clinic, Retrieved 13/12/2021. Edited.
  7. "5 Tips to Take Care of My Skin After Laser Hair Removal Treatment", foxveinexperts, Retrieved 13/12/2021. Edited.