هناك بعض من المشكلات الجينية التي تؤثر على القدم، مثل: طول أصابع القدم، وهذا يسبب صعوبة في اختيار الأحذية المناسبة، بالإضافة إلى الشعور بالألم مع الوقوف والمشي لفترات طويلة، أو قد يعاني البعض من طول القدم وكبرها، هذه الحالات جميعها يمكن التعامل معها من خلال عمليات تصغير القدم، تابع قراءة المقال الآتي للتعرف على نتائج هذه العمليات ومضاعفاتها:


عمليات تصغير القدم: النتائج

تختلف نتائج عمليات تصغير القدم وفقًا للهدف الذي أجريت من أجله، سنقدم التفاصيل حول هذه العمليات في الآتي:


نتائج جراحة تصغير أصابع القدم

من المشكلات الجينية الشائعة في القدم طول أصابع القدم، وخاصةً إصبع القدم الثاني، وهذا من الممكن علاجه من خلال عملية تقصير أصابع القدم الطويلة.

وهي عملية جراحية تتم في العيادات الخارجية أو في عيادة الطبيب، وتتم تحت التخدير الموضعي، ويقوم فيها الطبيب بإزالة جزء من عظم إصبع القدم الطويل، ومن ثم وتقويمه في حال الحاجة إلى ذلك.[١]

ومن الجدير ذكره أن العملية تتم بإجراء شق جراحي صغير جدًا، إذ يصل طوله إلى 1 سنتمتر فقط، وتتم العملية خلال 20 دقيقة لكل إصبع.

ومن الممكن ملاحظة النتائج مباشرة ما بعد العملية، إلا أن فترة التعافي الكاملة قد تتطلب مدة ما بين ثلاثة إلى أربعة أسابيع، ومن المهم التنويه إلى أن فترة التعافي هذه قد تطول عند إخضاع أكثر من إصبع للعملية.[٢]


نتائج جراحة تصغير القدم التجميلية

قد تكون رغبة الخضوع لعمليات تصغير القدم ما هي إلى رغبة تجميلية، إذ تفضل بعض النساء مظهر قدم أكثر جاذبية ويتناسب مع أحذية الكعب العالي.

تقوم هذه العملية على قص وكعة القدم، وهي نتوء عظمي بسيط موجود بالقرب من قاعدة إصبع القدم الكبير، بالإضافة إلى إعادة تشكيل القدم، وتقصير أو تطويل أصابع القدم بطريقة تضمن التأقلم والتناسب مع المشي بأحذية الكعب العالي.

ونتيجة لكون هذه العملية تنطوي على عدد من التدخلات فهي عملية مؤلمة، وتتطلب وقتًا حتى تتعافى بالكامل وتظهر النتائج لك، إذ يتطلب التورم ما بعد الجراحة فترة طويلة حتى يتلاشى، وهي تقدر بحوالي 3 - 6 أشهر، وبعدها يمكنك رؤية النتائج بشكل كامل.

وللحصول على نتائج أفضل سيطلب منك الطبيب ارتداء أحذية واقية خلال فترة التعافي.[٣][٤][٥]


عمليات تصغير القدم: المضاعفات

تحمل عمليات تصغير القدم بعض المخاطر والمضاعفات، ومن الجدير ذكره أن بعض المخاطر والآثار الجانبية متوقعة في فترة ما بعد العمليات، إلا أن بعضها يرتبط بخبرة الجراح، لذا احرص على اختيار جراح معتمد وخبير، أما عن المضاعفات فهي كالآتي:[٤][٦][٥]


  • الألم.
  • التورم.
  • تصلب المفاصل.
  • تضرر الأعصاب وتلفها.
  • التقصير المفرط لأصابع القدم.
  • التورم.
  • العدوى.
  • تجلط الأوردة العميقة.
  • متلازمة الألم الناحي المركب (Complex regional pain syndrome).
  • نتائج غير مرضية.
  • تقيد في حركة مفاصل القدم.

المراجع

  1. "Common Types of Foot Surgery", thepodiatrygroup. Edited.
  2. "Long Toe / Toe-Shortening Surgery", mfaspecialists. Edited.
  3. "Cinderella Surgery", mymed. Edited.
  4. ^ أ ب Cinderella Procedure, performed exclusively,notorious for their narrow fit. "The Cinderella Procedure", costhetics. Edited.
  5. ^ أ ب "Who performs Cinderella surgery and is it safe?", mymed. Edited.
  6. "Foot and ankle surgery", versusarthritis. Edited.